عيادة القلب والأوعية الدموية

أنواع الهيموجلوبين

الهيموجلوبين

يعد الهيموجلوبين الجزيء المسؤول عن حمل ونقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم وبنفس الوقت ينقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين، يتكون الهيموجلوبين من مزيج من الهيم وهو الحديد والجلوبين وهو عبارة عن أربعة جزيئات ببتيد، وكل جزيء بتيدي له القدرة على حمل ذرة أكسجين واحدة وبالتالي ينقل جزيء الهيموجلوبين أربع ذرات أكسجين، وخلال حياة الإنسان وبشكلٍ طبيعي ستحتوي كريات الدم الحمراء على سبعة أنواع من الهيموجلوبين أربعة منها خلال المرحلةِ الجنينية وثلاثة في مرحلة البلوغ، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أنواع الهيموجلوبين وتركيبة كل نوعٍ منها والأمراض المرتبطة بأنواع الهيموجلوبين.

أنواع الهيموجلوبين

الهيموجلوبين في المرحلة الجنينية

  • في بداية عمر الجنين بعد تلقيح البويضة وتكون البويضة المخصبة يعد الهيموجلوبين جاور١ Gower1 هو الهيموجلوبين المتكون لدى الجنين والأعلى نسبة لديه، والسلاسل الببتيد التي تكونه هما سلسلتان من زيتا وسلسلتان من إبسيلون ويرمز لها ζ2ε2.
  •  الهيموجلوبين جاور٢ Gower2، والذي يتكون من سلسلتين ألفا وسلسلتين إبسيلون ويرمز له ζ2γ2، ونسبته في دم الجنين أقل من جاور١.
  • هيموجلوبين بورتلاند Portland II ويرمز له ζ2β2، وهو يتكون من سلسلتين زيتا وسلسلتين جاما.
  • بعد نهاية الأسبوع الثامن من الحمل يبدء جسم الجنين بإيقاف تصنيع أنواع الهيموجلوبين السابق ذكرها، ويبدأ بتصنيع الهيموجلوبين الجنيني Hbf، ويتكون هذا النوع من الهيموجلوبين من سلسلتين من ألفا وسلسلتين من جاما ويرمز له α2γ2، والسبب في ذلك أنَّ الجنين بدأ ينمو ويحتاج لكمية أعلى من الأكسجين، وهذا النوع له قدرة أعلى على الارتباط بالأكسجين من الأنواع السابقة.

 الهيموجلوبين في مرحلة الطفولة والبلوغ

يبقى الهيموجلوبين Hbf في دم الجنين بعد الولادة حتى عمر الستة أشهر تقريبًا، وبعدها يتم استبدال الجزء الأكبر من هذا النوع بالهيموجلوبين للبالغين، وهناك نوعان من هيموجلوبين البالغين، وهما:

  • الهيموجلوبين A والذي تبلغ نسبته أعلى نسبة في دم البالغين مقارنة بالأنواع الأخرى فهو يشكل ٩٧٪ من خضاب دم البالغ، وهو يتكون من سلسلتين ألف وسلسلتين بيتا ويرمز له α2β2.
  • الهيموجلوبين A2، وهو يتكون من سلسلتين ألفا وسلسلتين دلتا ويرمز له α2δ2.
  • يتبقى في دم البالغ بشكلٍ طبيعي نسبة قليلة من Hbf.

الأمراض المرتبطة بأنواع الهيموجلوبين

لأنَّ الهيموجلوبين يتكون من الجلوبين والذي هو عبارة عن بروتين فمن المحتمل حصول طفراتٍ وراثيةٍ فيها، وينتج عن هذه الطفرات تغير في شكل الهيموجلوبين الناتج، ومن أبرز الأمراض الوراثية المرتبطة بنوع الهيموجلوبين:

  • الهيموجلوبين إس Hbs، وهو من أبرز أنواع الهيموجلوبين المنتقلة بالوراثة والموجودة عند المرضى بفقر الدم خلايا المنجلية.
  • الهيموجلوبين سي Hbc، وهو من أنواع الهيموجلوبين التي تنتقل بالوراثة وتحدث عن وجود طفرة في السلسة الأمينية A.
السابق
سفرة وطبلية مع الشيف هالة فهمي – طريقة عمل الاندومي البيتي
التالي
ما هي نسبة الزلال الطبيعية في البول